لابطال السحر وجلب حبيب وتعليم الفلك والروحانيات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نجم سهيل (( سهيل اليماني))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد 999



المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 17/08/2008
العمر : 42

مُساهمةموضوع: نجم سهيل (( سهيل اليماني))   الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 11:30 am

كل عام، ينتظر سكان شبه الجزيرة العربية زائراً يبعد عنهم أكثر من 300 سنة ضوئية، ليبشرهم باقتراب حرارة الصيف من نهايتها وانتهاء الحر القائظ وبداية الاعتدال، إذ لم يكونوا في القدم يستخدمون التقويم الشمسي لتحديد فصول السنة.

أما الزائر فهو "نجم سهيل"، الذي تسهل مشاهدته في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، أما في النصف الشمالي حيث الجزيرة العربية تقع ضمن نطاقه فلا يظهر في سمائها باتجاه الجنوب إلا في أواخر أغسطس/ آب الجاري، وتحديداً في الرابع والعشرين منه، ويعني ظهوره بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم.

وكان عرب البادية في الجزيرة العربية قد أدركوا منذ القدم أن الشهور القمرية لا تتوافق مع فصول السنة (صيف وخريف وشتاء وربيع)، فابتدعوا طريقة يعرفون بها الفصول والمواسم، وجعلوا بداية هذه السنة ابتداءً من طلوع "نجم سهيل."

وجاءت المواسم وفقاً للحساب الشمسي بداية من طلوع "سهيل" لتكون 14 موسماً خلال ما يعرف باسم (السنة السهيلية) وهي سهيل، والوسم، والمربعانية، والشبط، والعقارب، والحميم، والذرعان، والكنة، والثريا، والتويبع، والجوزاء الأولى، والجوزاء الثانية، والمرزم، والكليبين.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الباحث الفلكي عادل السعدون قوله إن نجم سهيل يبدأ بالشروق في الرابع والعشرين من أغسطس/ آب فجراً، ويشاهد في النصف الجنوبي من الجزيرة العربية.

وأوضح الباحث الكويتي أن موسم سهيل يمتد لفترة 53 يوماً حتى دخول (الوسم) في 16 أكتوبر/ تشرين الأول، حيث يلطف الجو قليلاً، ويبرد الماء، ويزيد الظل طولاً، ويطول الليل، ويقصر النهار، وتقل عدد ساعات النهار المعرضة لحرارة الشمس.

وأضاف أن الشمس بهذا الوقت تميل نحو الجنوب، ويزداد اقترابها من خط الأفق يوماً بعد يوم، حيث يكون ارتفاعها عن الأفق 71 درجة عند طلوع سهيل، مقارنة بـ84 درجة في منتصف يونيو/ حزيران، مما يجعل أشعتها أقل حرارة، ويكون متوسط درجات الحرارة العظمى 45 درجة والصغرى 28 درجة مؤية.

وقال السعدون إنه نظراً لأن معظم سكان الجزيرة العربية كانوا يسكنون الصحراء، سواء البدو أو القرويون والمزارعون، فقد ابتدعوا نظاماً لتقسيم السنة إلى عدة مواسم وفصول تبدأ مع طلوع سهيل ثم يأتي الوسم وبعده دخول الشتاء مع المربعانية، وهكذا إلى نهاية العام.

ويعرف السعدون نجم سهيل فلكياً بأنه "من النجوم الجنوبية، وطالعه المستقيم 6 ساعات و24 دقيقة، وميله 52 درجة و41 دقيقة جنوب "خط الاستواء السماوي."

وقال إن مقدار لمعان نجم سهيل يبلغ 0.7 ويزيد سطوعه عن الشمس بنحو 15 ألف مرة، وقطره يكبر عن قطر الشمس بحوالي 65 مرة، ويعد ثاني أكثر النجوم لمعناً في السماء بعد نجم "الشعري"، كما يعد واحداً من أقوى النجوم ومن النجوم العملاقة العظيمة اللامعة بمجرة "درب التبانة."

وأضاف أن "سهيل" يبعد عن الأرض 310 سنوات ضوئية، وهو أحد نجوم المجموعة الشمسية التي تسمى "كارينا" أو "السفينة" بالسابق.

وأفاد أن "سهيل" من النجوم المهمة التي تستخدم في الملاحة قديماً، حيث يعتبره بعض الملاحين كنجم القطب الجنوبي، وما زالت مركبات الفضاء الأمريكية التي تتجه إلى الفضاء الخارجي داخل المجموعة الشمسية تستخدمه بغرض الملاحة واستدلال الطريق وتجهز عليه كاميرا لمراقبته.

ويسمى سهيل اليماني لانه باتجاه القبله يعني باتجاه اليمن تماما...........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نجم سهيل (( سهيل اليماني))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العفريت الكردي :: منتدى الفلك والتنجيم-
انتقل الى: